البيئة تعلن 13 إجراء للتَّعامل مع النِّفايات الخاصة بالحجر العام في البحر الميت
عمان تايمز - Saturday 02-05-2020 19:59

البيئة تعلن 13 إجراء للتَّعامل مع النِّفايات الخاصة بالحجر العام في البحر الميت

 أعلنت وزارة البيئة عن 13 إجراء للتَّعامل مع النِّفايات الخاصة بمرافق الحجر العام في منطقة البحر الميت، تبدأ بجمعها بأكياس خاصة من الغرف، وتنتهي بعد 10 أيَّام بالطمر الصِّحي في مكب النِّفايات بمنطقة دير علا.

وقال وزير البيئة والزِّراعة، الدكتور صالح الخرابشة خلال جولة تفقدية لأماكن الإيواء الخاصة باستقبال الطلبة الأردنيين القادمين من الخارج في منطقة البحر الميت، والبالغ عددها ألف وحدة، اليوم السَّبت، إنَّ الجولة تأتي للاطلاع على الجاهزية التَّامة لآليات التَّعامل مع النفايات والترتيبات الخاصة بجمعها ونقلها والتخلص منها بطرق آمنة وسليمة.


 
وأضاف أنَّه تم وضع لوحات إرشادية لكيفية التخلص الآمن بيئيًا من هذه النفايات المتولِّدة في مواجهة فيروس كورونا وتلافي انتشاره، ضمن الجهود الحكومية الرَّامية إلى توفير جميع وسائل الأمان الصحي.

ولفت إلى أنَّ ذلك يأتي إيمانًا بالدور المهم الذي تقوم به الوزارة كشريك استراتيجي لمؤسسات الدَّولة كافة في التعامل مع الأزمة الصِّحية العالمية.

واستمع الخرابشة إلى إيجاز من مندوب الشَّركة المشرفة على إدارة أماكن الإيواء حول الترتيبات والخطوات التي سيتم اتخاذها لضمان كيفية التَّعامل السَّليم مع هذه النفايات، مشيرة إلى أنَّ آليات الجمع ستتم من خلال وضع النِّفايات بأكياس خاصة وفرتها وزارة البيئة للجهات المشرفة على عملية التجهيز.

وأضافت أنَّ هذه الأكياس سيُعبأ ثُلثاها فقط ثم تُربط وتُوضع في كيس آخر ويغلق بإحكام، ثم تعقيمه ونقله خارج الغرف، وتُجمع في مكان واحد مخُصِّص لهذه الغاية لنقلها بعد تعقيمها، وتعقيم آليات النقل المخصصة لذلك، بالتعاون مع وزارة الإدارة المحلية وبلدية دير علا، إلى مكب دير علا.

وقال الخرابشة إنَّه تمَّ تخصيص أماكن لجمع هذه النفايات في مكب دير علا مبطنة بطبقة بلاستيكية من الأسفل، ويتم تعقيمها مرة أخرى بمواد معتمدة من مؤسسة الغذاء والدواء، ثم تبطينها من الأعلى بطبقة بلاستيكية اخرى لضمان عدم اقتراب الحيوانات منها بوضع سياج او حاجز، وتترك لمدة عشرة أيام ثم يتم بعد ذلك معالجتها بطريقة الطَّمر الصِّحي.


 
وأشار إلى أنَّ الوزارة ستقوم بتدريب كوادر خاصة للتعامل مع هذه النفايات من داخل اماكن الحجر الصِّحي، على أن يتم اتخاذ إجراءات السلامة العامة كافة لهذه الكوادر، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الدول العربية “يو أن دي بي” ووزارة الإدارة المحلية.

وترأس الخرابشة اجتماعًا لمناقشة الإجراءات المتعلقة بعملية التخلص من النفايات في أماكن الإيواء، بحضور الشركات العاملة في مجال جمع ونقل النفايات من اماكن الايواء الخاصة بالطلبة القادمين.

 

[ الموقع لايتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. وإنما هي وجهات نظر أصحابها، ونحن نقوم بنشرها إيماناً منا بحرية الرأي وفتح نافذة للنقد البناء وتبادل الأراء.. ومن حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد على أن يشير برابط الى موقعنا. ]

موقع إنترنت: www.ammantimez.net- بريد إلكتروني: ammantimez@hotmail.com

Powered by Double Support