البطاينة : خدمة العلم الزامية وسنبدأ بمواليد 1995
عمان تايمز - Wednesday 09-09-2020 17:45

البطاينة : خدمة العلم الزامية وسنبدأ بمواليد 1995

:قال وزير العمل نضال البطاينة ان خدمة العلم ستكون إلزامية للذكور الأردنيين استنادا لأحكام المادة 3 من قانون خدمة العلم لسنة 1986 وتعديلاته.

وأضاف البطاينة في مؤتمر صحفي الأربعاء : مدة خدمة العلم ستكون 12 شهرا.

وتابع البطاينة : الفئة المستهدفة هي من عمر 25 إلى 29 عام وسنبدأ بمواليد 1995 ضمن معايير محددة.

واردف البطاينة : خدمة العلم هي أبرز محطات صقل الشخصية والهوية الوطنية للشباب وهذه هي توجيهات الملك.

الهدف من إعادة خدمة العلم هو تعزيز الهوية الوطنية وتكريس ثقافة الانضباط والالتزام ، وإكساب المهارات التي من شأنها تأهيل الشباب للدخول إلى سوق العمل بكفاءة واقتدار.

وأضاف : نفتخر بالشراكة مع المؤسسة العسكرية التي تعد رمزا للولاء والانتماء والكفاءة العالية والمهنية المتميزة لتحقيق أهداف هذا الجهد الوطني.

وبين البطاينة : سوف يستدعى مواليد 1995 الذين لا يعملون وغير مقيمين خارج المملكة واللائقين صحيا وليسوا طلاب على مقاعد الدراسة وليسوا الابن الوحيد الذكر وليسوا أرباب لأسر عند الاستدعاء.

واوضح ان

الفئة التي سيتم استدعائها في الدفعة الأولى هم من مواليد 1995ممن تنطبق عليهم المعايير التالية:

1- ان يكون الشخص بدون عمل، فلا تكون له اشتراكات فعلية بالضمان الاجتماعي خلال السنة الاخيرة التي تسبق تاريخ استدعاؤه لخدمة العلم، او ان لا يكون قادرا على اثبات عمله بانتظام خلال السنة الاخيرة التي تسبق تاريخ الاستدعاء بغض النظر عن الاشتراك بالضمان الاجتماعي، ولا يكون شريكا في شركة مسجلة او مالكا لمؤسسة فردية مسجلة لدى الجهات المختصة فعالة خلال السنة الاخيرة التي تسبق تاريخ الاستدعاء.

2- أن لا يكون مقيما خارج المملكة.

3- أن يكون لائق صحيا وغير مصنف طبياً بدرجة خامسة بناءً على لجنة طبية.

4- أن لا يكون الأبن الوحيد (الذكر) لوالديه او لأحدهما احياءً او أموات.

5- أن لا يكون طالباً منتظماً على مقاعد الدراسة في المدارس الثانوية او المعاهد والكليات او الجامعات وبأي مستوى تعليمي.

6- أن لا يكون رباً لأسرة قبل استدعائه الى خدمة العلم.

واردف : المقصود بشخص "لا يعمل" تعني أن لا تكون له اشتراكات فعلية بالضمان الاجتماعي خلال السنة الاخيرة التي تسبق تاريخ الاستدعاء، او ان لا يكون قادرا على اثبات عمله بانتظام خلال السنة الاخيرة التي تسبق الاستدعاء بغض النظر عن الاشتراك بالضمان الاجتماعي، ولا يكون شريكا في شركة مسجلة او مالكا لمؤسسة فردية مسجلة لدى الجهات المختصة فعالة خلال السنة الاخيرة التي تسبق تاريخ الاستدعاء.

واردف : سيتم مزج المكلفين من مختلف المحافظات في مواقع التدريب وهذا بحد ذاته سيحقق مكاسب عدة.

وبين البطاينة : سيدفع لكل مكلف مبلغ 100 دينار شهريا طيلة فترة خدمة العلم.

وتابع البطاينة : سيتم تعديل تعليمات التعيين في الخدمة المدنية بحيث يتم إضافة نقاط إضافية للمكلفين المنتهين من خدمة العلم.

واردف : سيكون للمكلف مسارين بعد انتهاء التدريب العسكري الذي مدته 3 أشهر، المسار الأول 9 أشهر يتضمن تدريب مهارات تحضيرية لسوق العمل وتدريب في مواقع العمل، والمسار الثاني التدريب المهني أو التقني بالإضافة إلى تدريب في مواقع العمل ولمدة 9 أشهر.

وبين الوزير ان الإشراف طيلة ال 12 شهر على الانضباط والالتزام سيكون من قبل القوات المسلحة مباشرة.

وأشار البطاينة الى ان الدفعات المقبلة من خدمة وطن اختيارية وللاناث فقط وبالتعاون مع الأمن العام وسيتم تعديل تعليمات التعيين في ديوان الخدمة المدنية ليتم إضافة نقاط إضافية للإناث اللواتي يلتحقن ببرنامج خدمة وطن من الآن فصاعدا.

واردف الوزير : بدء خدمة العلم العام الحالي حيث سيتم استدعاء 5000 شاب من مواليد 1995 و 15000 العام القادم وستسعى الحكومة والقوات المسلحة الى زيادة الطاقة الاستيعابية بتدرج.

وتابع : إعادة تفعيل خدمة العلم تهدف القوات المسلحة منه إعداد وصقل الشباب ووضعهم بصورة التحديات التي تواجه الوطن والتي تمكنهم من النهوض به والوقوف معه.

[ الموقع لايتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. وإنما هي وجهات نظر أصحابها، ونحن نقوم بنشرها إيماناً منا بحرية الرأي وفتح نافذة للنقد البناء وتبادل الأراء.. ومن حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد على أن يشير برابط الى موقعنا. ]

موقع إنترنت: www.ammantimez.net- بريد إلكتروني: ammantimez@hotmail.com

Powered by Double Support